السبت، 24 أبريل 2010

بداية فكرة مكنز الطفولة العربي

كانت فكرة وجود أداة عربية تجمع شتات مصطلحات الإنتاج الفكري العربي في مجال الطفولة فكرة ملحة خاصة بعد أن ظهر العديد من مثيلاتها من أدوات ضبط
المصطلحات في لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية.
بدأت فكرة "مكنز الطفولة" بالتفكير في إصدار ترجمة لمكنز اليونيسيف الصادر عام 1988 باللغتين الإنجليزية والفرنسية ولكن مع الشروع في عملية الترجمة تبين القصور الذي سيواجه المكنز المترجم خاصة من الناحية اللغوية والثقافية التي تتميز بها الحياة العربية عن مثيلتها الإنجليزية والفرنسية.
ولذلك اتجهت الأنظار نحو وضع مكنز عربي للطفولة يبرز معالم الثقافة العربية الإسلامية مع توفير لغة تكشيف واسترجاع محكمة تتلاءم والإنتاج الفكري العربي استناداً إلى المسوغ الأدبي الذي كان مصدره الإنتاج الفكري العربي نفسه.
وكانت بدايات "مكنز الطفولة" في المجلس العربي للطفولة والتنمية في سنة 1994 والتي قام بها مركز معلومات الطفولة الأساس الذي بنيت عليه الطبعة الأولي سواء في شكلها الورقي أو في شكلها المحوسب على قرص مدمج.
يقدم مكنز الطفولة في طبعته الأولى الورقية والإلكترونية أداة ثنائية اللغة (عربي– إنجليزي) يمكن استخدامها في جميع مرافق المعلومات وقواعد البيانات المتخصصة أو المهتمة بمجال الطفولة وهو يلائم أيضا مجالات التنمية البشرية المختلفة والمتعلقة بتلك الفترة العمرية.
ويشتمل هذا المكنز على ما يقرب من 2700 مصطلحاً منها 2500 مصطلحات واصفة و 200 لا واصفة، وتتراوح هذه المصطلحات ما بين مصطلحات من كلمة واحدة ، ومن كلمتين ومن ثلاث كلمات أو أكثر والأخيرة تكون في العادة أسماء المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية العاملة في مجال الطفولة.
وإذا نظرنا إلى منظومة أدوات ضبط المصطلحات في مجال الطفولة سنجد أن مكنز الطفولة العربي أتي ليسد فجوة في تلك المنظومة حيث نجد أن اللغات الأخرى كالإنجليزية قد أدركت أهمية وجود مكنز متخصص في مجال الطفولة أو أحد فروعه مثل مكنز منظمة اليونسكو أو مكنز منظمة اليونيسيف بينما على الصعيد العربي نجد فقط مكنز المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والذي تمت ترجمته عن مكنز اليونيسكو ليغطي سبعة حقول هي: (التربية - العلم - الثقافة - العلوم الاجتماعية - المعلومات والاتصالات - السياسة والقانون والاقتصاد - الدول وتجمعات الدول).
وبالرغم من وجود هذه المكانز إلا أن أي منها لم يغطي مجال الطفولة العربية تغطية كاملة ، بل اكتفت بمجرد التعرض له في أحد فروع المعرفة التي تتناولها مثل قسم التربية في مكنز المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، فضلاً عن مراعاة الطبيعة الثقافية والاجتماعية واللغوية التي تميز الوطن العربي.
وهنا يأتي دور " مكنز الطفولة " الذي يوفر لكل من المكشفين والباحثين في مجال الطفولة قائمة بالواصفات والعلاقات بينها والتي قسمت في ثماني فئات موضوعية رئيسية وهي :
100- تضم المصطلحات ذات الصلة بالدولة والقانون والسياسات والاستراتيجيات والأهداف وإجراءات العمل.
200- تضم المصطلحات المتصلة بالتعاون الدولي.
300- تضم المصطلحات المتعلقة بالتنمية والبيئة ومظاهر نمو الطفل.
400- تضم المصطلحات الخاصة بالبرامج والخدمات التي تقدمها الهيئات المعنية.
500- تضم المصطلحات المتعلقة بالنواحي الصحية.
600- تضم المصطلحات المتعلقة بالبشر كأفراد وجماعات.
700- تضم المصطلحات المتعلقة بالتجهيزات والأدوات المتعلقة ببرامج الأطفال.
800- تضم المصطلحات الخاصة بخدمات المعلومات والبحوث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق